تحذير للمزارعين:منع حرق بقايا التقليم والمحاصيل الزراعية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


تحذير للمزارعين:منع حرق بقايا التقليم والمحاصيل الزراعية
جولاني - 07\01\2009
قانون جديد يمنع حرق بقايا تقليم المحاصيل الزراعية بدأ تطبيقه منذ مطلع العام. فيما يلي الإعلان عن القانون كما جاء على موقع وزارة حماية البيئة الإسرائيلية:

منع حرق بقايا التقليم والمحاصيل الزراعية
بدءً بيوم 1 كانون الثاني 2009 يمنع منعا باتا حرق بقايا التقليم وبقايا المحاصيل الزراعية في الحقول الزراعية والمخالف يعاقب بغرامة مالية قد تصل إلى مئات آلاف الشواقل الإسرائيلية.
تعلن الوزارة لحماية البيئة ووزارة الزراعة أنّ الأبحاث العلمية تشير إلى أنّ حرق بقايا المحاصيل الزراعية تساهم في حوالي 30% من انبعاث الديوكسين إلى الهواء, والجدير بالذكر أنّ الديوكسين الزائد قد يضرّ بصحة الإنسان وخاصة الأولاد والكبار بالسنّ ويزيد من خطر مرض السرطان.
ويقوم كثير من المزارعين بحرق بقايا تقليم أشجار الفواكه وخاصة في أيام الشتاء بحيث يؤدي إلى تلويث شديد للهواء يعاني منه سكان المناطق الزراعية.

توصيات اللجنة الوزارية لمنع حرق بقايا المحاصيل الزراعية
إنّ اللجنة المشتركة لوزارة الزراعة والوزارة لحماية البيئة التي تأسست عام 2004 قررت وقف أي حرق لبقايا التقليم الأشجار في الأحراش وبقايا المحاصيل الزراعية. وقد وقفت منظمة الكيرين كييميت لإسرائيل عام 2006 أي حرق لبقايا تقليم الأشجار في الأحراش التابعة لها.
كما قررت اللجنة السماح بحرق بقايا التقليم في حالات شاذة نتيجة العثور على مرض صحي في الأشجارحيث لا بدّ من عملية الحرق لمنع انتشار المرض.
وكبديل لعملية الحرق أوصت اللجنة الوزارية قطع وحطب بقايا الأشجار والمحاصيل الزراعية واستخدامها لتغطية الأرض من أجل توفير مياه الري أو تحويلها إلى السماد العضوي (الكومبوست).
قررت الوزارتان تخصيص 3 مليون شيقل لمساعدة المجالس الإقليمية في شراء الأدوات الخاصة بقطع وحطب بقايا الأشجار. وتعطي منحة الدولة 50% من تكلفة ماكنة الحطب ولا أكثر من 10 آلاف شيقل لكل ماكنة.

فرض الغرامة المالية على المخالفين للقانون
أما فرض النظام الجديد فيقوم به كل من أفراد الشرطة الخضراء في الوزارة لحماية البيئة ومفتشو قسم مراقبة النباتات والحيوانات في وزارة الزراعة. ويسمح النظام الجديد للشرطة الخضراء ولمفتشي وزارة الزراعة فرض الغرامة المالية على مخالف القانون بموجب القانون لمنع المكاره أو بموجب القانون لمنع حرق بقايا المحاصيل الزراعية 1949.

هذه هي بعض الغرامات التي يسمح القانون لمنع المكاره فرضها على المخالفين للقانون:
الغرامة على الفرد 202 ألف شيقل
الغرامة على الشركة 404 ألف شيقل
التلويث الشديد للهواء من قبل الفرد 404 ألف شيقل
التلويث الشديد للهواء من قبل الشركة 808 ألف شيقل
حرق بقايا المحاصيل مع بقايا النايلون 960 ألف شيقل

في جميع الأحوال يستطيع المخالف تبديل الغرامة المالية بالمحاكمة أمام المحكمة.

وخلال عام 2008 عالج مفتشو وزارة الزراعة حوالي 60 حادثا لحرق بقايا تقليم الأشجار خلافا للقانون مع تحويل نصف الملفّات قسم الشؤون القضائية في وزارة الزراعة.

التعليمات حول الحرق المرخص لبقايا المحاصيل الزراعية متواجدة على صفحة قسم رقابة النباتات والحيوانات في موقع الإنترنيت التابع لوزارة الزراعة (باللغة العبرية).